2013/10/12

المرحوم كريم عاتي الدراجي البوغيث


المرحوم كريم عاتي الدراجي البوغيث

المرحوم علي الشيخ محمد الدراجي البوكمر بيت حبش والمرحوم خالد كريم العاتي الدراجي البوغيث



المرحوم علي الشيخ محمد الدراجي البوكمر بيت حبش والمرحوم خالد كريم العاتي الدراجي البوغيث

الحاج حامد كريم العاتي الدراجي و وليد خالد كريم العاتي الدراجي والسيد خضير والسيد عاشور


الحاج حامد كريم العاتي الدراجي  و وليد خالد كريم العاتي الدراجي والسيد خضير والسيد عاشور 

نسب المرجع الديني اية الله العظمى السيد علي السيستاني ادام الله ظله


نسب السيد السستاني ويكون التسلسل النسبي لسماحة الامام السيد علي الحسيني السيستاني النجفي بالشكل التالي :ـ السيد علي السيستاني بن السيد محمد باقر بن السيد علي بن السيد محمد رضا من ذرية المحقق الفيلسوف السيد محمد باقر الداماد بن السيد محمد بن السيد محمود بن المطاع الأعظم السيد محمد خان الوزير بن السلطان السيد عبد الكريم خان الثاني بن السلطان السيد عبد الله خان بن السلطان السيد عبد الكريم خان الأول بن السلطان السيد محمد خان بن السلطان السيد مرتضى خان بن السلطان السيد علي خان بن السلطان السيد كمال الدين صادق صاحب الحروب الشهيرة مع الأمير تيمور ابن السلطان العلامة في العلوم العقلية والنقلية الفيلسوف السيد قوام الدين المشتهربميربزرك المرعشي المتوفى سنة 780 أو 781 صاحب المزار في بلدة آمل بن العلامةالأجل السيد كمال الدين صادق نقيب الأشراف ببلدة ري ابن السيدعبدالله أبي صادق النقيب بن الشريف أبي عبد الله محمد النقيب الزاهد بن الشاعر الفقيه السيد أبي هاشم النسابة بن السيد الفقيه أبي الحسن علي نقيب الأشراف في الري وطبرستان بن المحدث السيد أبي محمدالحسن النسابة بن فخر آل رسول الله صاحب الكرامات الظاهرة الفقيه القاضي أبي الحسن علي المرعشي صاحب بلدة مرعش بن السيد أبي محمد عبد الله أميرالعافين ويقال له أمير العراقين النسابة المحدث بن السيد الهمام فارس بني الحسين المحدث النسابة أبي الحسن محمد الأكبر ويعرف بالسليق أيضا لسلاقة لسانه وسيفه بن السيد الفقيه المحدث النسابة أبي محمد الحسن المشتهر بالحكيم، الراوي المدني المتوفى بأرض الروم ابن شرف الأشراف فخر العلويين المحدث أبي عبد الله الحسين الأصغر المتوفى 157،بن سيد الساجدين زين العابدين الامام علي بن السبط سيد الشهداء الامام ابي عبد الله الحسين بن امير المؤمنين ومولى الثقلين الامام علي بن ابي طالب(صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين) .
في القرن الحادي عشر الهجري من الاسر العلوية الحسينية اسرة الامام السيد علي السيسناني التي كانت تسكن مدينة (اصفهان) 


كان السيد محمد باقر السيستاني والد المرجع الكبير السيد علي السيستاني من علماء مشهد المقدسة وقد قرر أن يقرأ زيارة عاشوراء أربعين جمعة في أربعين مسجدا مختلفاً برجاء لقاء الإمام المهدي عجل الله فرجه وفي الجمعة الـ 38 أو 39 بينما كان يتعبد بالليل في أحد المساجد رأى نورا ً ساطعاً من نافذة المسجد فعجل صلاته وخرج من المسجد ليرى مصدر النور ,فوجده يسطع من أحد المنازل وعندما وصل إلى ذلك المنزل دخل فوجد الإمام روحي فداه جالساً عند جنازة وجرى حديث بينه وبين الإمام (عجل) وقال له الإمام (عجل) : لا حاجة لزيارة أربعين جمعة حتى تلقاني ..!! كن مثل صاحبة هذه الجنازة وأنا أزورك في بيتك ....!! قال السيد : ومن هذه يا سيدي ؟!! قال الإمام (عجل) : أن هذه المؤمنة عندما كان رضا خان ينزع الحجاب قهرا ً عن رؤوس النساء, جلست حبيسة بيتها 7 سنين ولم تخرج منه قط, ها أنا أرد جميلها وجئت لأصلي على جنازتها وسأدقنها في قبرها.
ووالدة المرجع سماحة الامام السيدعلي السيستاني هي التقية العابدة العلوية الجليلة كريمة العلامة ( المرحوم السيد رضا المهرباني السرابي ) .
ولد سماحة الامام السيد علي الحسيني السيستاني في التاسع من ربيع الاول من عام 1349 هجري ـ عام 1930.ميلادي (وهو يوم فرحة الزهراء وتتويج الامام الحجة (عليه السلام)) .
واعفب من الاولاد عالمان هما :ـ
أ‌. المجتهد السيد محمد رضا .
ب‌. المجتهد السيد محمد باقر 

ونختم البحث باراء بعض العلماء في اعلمية الامام المرجع ابي محمد رضا السيد علي الحسيني السيستاني ( ادام الله ظله الوراف ) :ـ
1. آية الله السيد رضي الشيرازي في طهران، يقول: \"أرجعت من سألني عن التقليد للسيد السيستاني، ولا أرى أعلم منه\".
2. آية الله الشيخ مرتضى البروجردي، وهو من أساتذة النجف، الذي شهد له السيد الخوئي بالفضل والتحقيق في مقدمة كتابه مستند العروة الوثقى، يقول: \"تقليد السيستاني مجزيء قطعا، وغيره لا أشهد في حقه بشيء\".
3. آية الله العظمى الشهيد السيد محمد باقر الحكيم \"قده\" قال بأن السيد السيستاني أفقه المتصدِّين..
4. آيه الله الشيخ مصطفى أشرفي في شاهرود يقول: \"بعد وفاة السيد الخوئي صار الراجح عندي هو تقليد السيد السيستاني\"..
5. آية الله الميرزا أبو الحسن الشيرازي إمام جمعة خراسان، يقول: \"الذي أعرف بالفضل والتقوى والعلم هو السيد السيستاني وتقليده عندي مجزي، بل هو مقدم على غيره في هذا المقام.
6. سماحة حجة الإسلام الشيخ فخر الدين الزنجاني وهو من أساتذة النجف الأشرف، يرى المرجعية للسيد السيستاني.
7. العلامة الشيخ حسن الصفارنعم إنني مطمئن إلى تقليد المرجع السيد السيستاني، وقد أعلنت ذلك في مناسبات مختلفة. ولكني أحترم القناعات الأخرى، وأقدّر كل المرجعيات الدينية حفظهم الله
جميعاً.
8. السيد كمال الحيدري والسيد منير الخباز و آية الله الشيخ علي بن علي الدهنين والعلامة الشيخ محمد بن علي العمري .
وغيرهم بمايعادل 50 فقيه واستاذ يقرون باعلمية السيد السيستاني وتقدمه العلمي على المراجع .
ـــــــــــــــ
المصادر والهوامش
1. راجع بحثنا انتشار ذرية رسول الله (صلى الله علية واله )من الكوثر بقلم|مجاهد منعثر منشد المنشور حديثا على الشبكة العنكبوتية .
2. الفخري في انساب الطالبين ص 74.
3. تهذيب الانساب ص 248والفخري ص74.وعمدة الطالب ص278.
4. مراقد المعارف |الشيخ العلامه محمد حرز الدين ج2 ص 32ـ33ـ34.
5. الفخري في انساب الطالبين ص 74.
6. كتاب نزهة الحرمين ص91.
7. الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية| الفخر الرازي .
8. الفخري في انساب الطالبين ص76.
9. نفس المصدر فقرة 3.
10.الانساب للسمعاني ج5ص 258.ومروج الذهب ج4ص 224 ومصادر اخرى منها تهذيب الانساب والمدي والفخري والشجرة المباركة وعمدة الطالب ولباب الانساب وتاريخ الطبري .
11. مراقد ج2 ص 207 هامش 4 بالاستاد للسلسلة العلوية ص75.
12. مراقد المعارف ج2ص 195 بالاسناد الى معجم البلدان ج8|ص 25 ..
13. مراقد المعارف ج2ص 195.
14. كتبنا عنه (رض)بحث منشور حاليا على الشبكة العنكبوتية تناولنا فيه شخصية فيلسوف عصره السيد محمد باقر الداماد.
15. احقاق الحق وازهاق الباطل ج1 ص 137 .تاليف السيد نور الله الحسيني المرعشي التستري الشهيد في بلاد الهند| تعليقات آية الله السيد شهاب الدين النجفي| باهتمام السيد محمود المرعشي .
16. احقاق الحق ج1 ص 132ـ133 .
17. في كتاب معجم المؤلفين ج6|192ـ 293و اللألي المنتظمة مقدمة احقاق الحق ج1 ص 139 والتحفة الاحمدية ج 16شهاب شريعت 87.
18. المدني في سلافة العصر ص 485.
19. سراج الانساب ص147واللآلي المنتظمة (مقدمة احقاق الحق )ج1ص 130شهاب شريعت 147 و الرسالة الاسدية 95.
20. راجع بحثنا بعنوان انشار ذرية رسول الله (ص)من الكوثر بقلم|مجاهد منعثر منشد.
21. طبقات أعلام الشيعة (القسم الرابع ص 1432).

2013/10/06

العرب

العرب
وبعد نشوء الهجرات السامية اطلقت كل جماعة منهم اسما تسمت به، أما أول ظهور تاريخي لكلمة "عرب" فقد كان في "معركة قرقر" في سنة (853 ق.م) واطلق هذا الاسم في البداية على سكان شمال الجزيرة العربية وبالذات مقترنا بالقيداريين، ثم توالى ذكر العرب في النصوص التاريخية بعد ذلك بشكل متسارع حتى شملت كلمة "عرب" ليس فقط سكان شمال الجزيرة العربية بل كل سكانها حتى الجنوب، وقد قسم المؤرخون المسلمون أصول العرب إلى ثلاث طبقات: وهم العرب العاربة، العرب المستعربة، والعرب البائدة. تلك التقسيمات بالإضافة إلى تسمية "عدنانيين" و"قحطانيين" لم تكن موجودة قبل الإسلام ولم يعرفها الأدب الجاهلي وإنما وجدت بعد الإسلام في الفترة الأموية حيث أصبح اليمانيون أو "عرب الجنوب" كما يسميهم المستشرقون من جهة وعرب باقي الجزيرة العربية "الشماليون" بحسب المستشرقين من جهة أخرى يتبارون في المفاخر وكل فئه تنسب أصل العروبة لها فاليمانيون يقولون منًا يعرب ونحن أصل العرب والشماليون يقولون نحن فقط بني أسماعيل أبو العرب وأنتم لستم منه، والمعروف أن العرب جميعهم من ولد إسماعيل بن إبراهيم النبي عليهما السلام ، وتشير المصادر التاريخية القديمة أن العرب عرفوا باسم "الإسماعيليين" حتى فترات قريبة من الإسلام، وتذكر الكتب السماوية قصة البشارة حيث نجد أن الله قد وعد نبيه إبراهيم الخليل بأن إبنه إسماعيل الابن البكر لأمه هاجر سيكون من أعقابه أمة كبيرة، ويذكر في سيرة الخليل إبراهيم أنهم لما بلغوا بئر سبع بفلسطين صلى على إبنه الأكبر إسماعيل، وأمته من العرب. وقد ورد في القرآن الكريم استجابة الله لإبراهيم عندما دعا ربه قائلا :  رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ .
وجاء في التوراة:(وأما إسماعيل قد سمعت لك فيه، ها أنا أباركه وأثمره وأكثره كثيرا جدا. إثني عشر رئيسا يلد. واجعله أمة كبيرة). 
أما "العرب البائدة" فهم الأقوام القديمة التي لم يبق لها ذكر، بعض الشعوب العربية التي ذكرت في المصادر القديمة ثم اختفت هي: (العماليق، ثمود، القيداريين، مديانيين، دادانيين). وظهر من الجزيرة العربية الهكسوس الذين نزحوا من الشمال وإستولوا علي الدلتا بشمال مصر في الألفية الثانية ق.م.
فكلمة "عربي" في كل النصوص القديمة تعني البدوي سواء كان في الجزيرة العربية أو صحراء مصر وهي المكان التي ذكر التوراة أن إسماعيل وأمه المصرية نزلوا بها.
أما اليمنيون كانوا يعتقدون أنهم أبناء آلهتهم