2013/10/18

ساهي حسن خلف الدراجي و راهي حسن خلف طاهر ارشيد الدراجي غيثاوي


على المين ساهي حسن خلف الدراجي اليسار راهي حسن خلف طاهر ارشيد الدراجي غيثاوي

2013/10/12

المرحوم كريم عاتي الدراجي البوغيث


المرحوم كريم عاتي الدراجي البوغيث

المرحوم علي الشيخ محمد الدراجي البوكمر بيت حبش والمرحوم خالد كريم العاتي الدراجي البوغيث



المرحوم علي الشيخ محمد الدراجي البوكمر بيت حبش والمرحوم خالد كريم العاتي الدراجي البوغيث

الحاج حامد كريم العاتي الدراجي و وليد خالد كريم العاتي الدراجي والسيد خضير والسيد عاشور


الحاج حامد كريم العاتي الدراجي  و وليد خالد كريم العاتي الدراجي والسيد خضير والسيد عاشور 

نسب المرجع الديني اية الله العظمى السيد علي السيستاني ادام الله ظله


نسب السيد السستاني ويكون التسلسل النسبي لسماحة الامام السيد علي الحسيني السيستاني النجفي بالشكل التالي :ـ السيد علي السيستاني بن السيد محمد باقر بن السيد علي بن السيد محمد رضا من ذرية المحقق الفيلسوف السيد محمد باقر الداماد بن السيد محمد بن السيد محمود بن المطاع الأعظم السيد محمد خان الوزير بن السلطان السيد عبد الكريم خان الثاني بن السلطان السيد عبد الله خان بن السلطان السيد عبد الكريم خان الأول بن السلطان السيد محمد خان بن السلطان السيد مرتضى خان بن السلطان السيد علي خان بن السلطان السيد كمال الدين صادق صاحب الحروب الشهيرة مع الأمير تيمور ابن السلطان العلامة في العلوم العقلية والنقلية الفيلسوف السيد قوام الدين المشتهربميربزرك المرعشي المتوفى سنة 780 أو 781 صاحب المزار في بلدة آمل بن العلامةالأجل السيد كمال الدين صادق نقيب الأشراف ببلدة ري ابن السيدعبدالله أبي صادق النقيب بن الشريف أبي عبد الله محمد النقيب الزاهد بن الشاعر الفقيه السيد أبي هاشم النسابة بن السيد الفقيه أبي الحسن علي نقيب الأشراف في الري وطبرستان بن المحدث السيد أبي محمدالحسن النسابة بن فخر آل رسول الله صاحب الكرامات الظاهرة الفقيه القاضي أبي الحسن علي المرعشي صاحب بلدة مرعش بن السيد أبي محمد عبد الله أميرالعافين ويقال له أمير العراقين النسابة المحدث بن السيد الهمام فارس بني الحسين المحدث النسابة أبي الحسن محمد الأكبر ويعرف بالسليق أيضا لسلاقة لسانه وسيفه بن السيد الفقيه المحدث النسابة أبي محمد الحسن المشتهر بالحكيم، الراوي المدني المتوفى بأرض الروم ابن شرف الأشراف فخر العلويين المحدث أبي عبد الله الحسين الأصغر المتوفى 157،بن سيد الساجدين زين العابدين الامام علي بن السبط سيد الشهداء الامام ابي عبد الله الحسين بن امير المؤمنين ومولى الثقلين الامام علي بن ابي طالب(صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين) .
في القرن الحادي عشر الهجري من الاسر العلوية الحسينية اسرة الامام السيد علي السيسناني التي كانت تسكن مدينة (اصفهان) 


كان السيد محمد باقر السيستاني والد المرجع الكبير السيد علي السيستاني من علماء مشهد المقدسة وقد قرر أن يقرأ زيارة عاشوراء أربعين جمعة في أربعين مسجدا مختلفاً برجاء لقاء الإمام المهدي عجل الله فرجه وفي الجمعة الـ 38 أو 39 بينما كان يتعبد بالليل في أحد المساجد رأى نورا ً ساطعاً من نافذة المسجد فعجل صلاته وخرج من المسجد ليرى مصدر النور ,فوجده يسطع من أحد المنازل وعندما وصل إلى ذلك المنزل دخل فوجد الإمام روحي فداه جالساً عند جنازة وجرى حديث بينه وبين الإمام (عجل) وقال له الإمام (عجل) : لا حاجة لزيارة أربعين جمعة حتى تلقاني ..!! كن مثل صاحبة هذه الجنازة وأنا أزورك في بيتك ....!! قال السيد : ومن هذه يا سيدي ؟!! قال الإمام (عجل) : أن هذه المؤمنة عندما كان رضا خان ينزع الحجاب قهرا ً عن رؤوس النساء, جلست حبيسة بيتها 7 سنين ولم تخرج منه قط, ها أنا أرد جميلها وجئت لأصلي على جنازتها وسأدقنها في قبرها.
ووالدة المرجع سماحة الامام السيدعلي السيستاني هي التقية العابدة العلوية الجليلة كريمة العلامة ( المرحوم السيد رضا المهرباني السرابي ) .
ولد سماحة الامام السيد علي الحسيني السيستاني في التاسع من ربيع الاول من عام 1349 هجري ـ عام 1930.ميلادي (وهو يوم فرحة الزهراء وتتويج الامام الحجة (عليه السلام)) .
واعفب من الاولاد عالمان هما :ـ
أ‌. المجتهد السيد محمد رضا .
ب‌. المجتهد السيد محمد باقر 

ونختم البحث باراء بعض العلماء في اعلمية الامام المرجع ابي محمد رضا السيد علي الحسيني السيستاني ( ادام الله ظله الوراف ) :ـ
1. آية الله السيد رضي الشيرازي في طهران، يقول: \"أرجعت من سألني عن التقليد للسيد السيستاني، ولا أرى أعلم منه\".
2. آية الله الشيخ مرتضى البروجردي، وهو من أساتذة النجف، الذي شهد له السيد الخوئي بالفضل والتحقيق في مقدمة كتابه مستند العروة الوثقى، يقول: \"تقليد السيستاني مجزيء قطعا، وغيره لا أشهد في حقه بشيء\".
3. آية الله العظمى الشهيد السيد محمد باقر الحكيم \"قده\" قال بأن السيد السيستاني أفقه المتصدِّين..
4. آيه الله الشيخ مصطفى أشرفي في شاهرود يقول: \"بعد وفاة السيد الخوئي صار الراجح عندي هو تقليد السيد السيستاني\"..
5. آية الله الميرزا أبو الحسن الشيرازي إمام جمعة خراسان، يقول: \"الذي أعرف بالفضل والتقوى والعلم هو السيد السيستاني وتقليده عندي مجزي، بل هو مقدم على غيره في هذا المقام.
6. سماحة حجة الإسلام الشيخ فخر الدين الزنجاني وهو من أساتذة النجف الأشرف، يرى المرجعية للسيد السيستاني.
7. العلامة الشيخ حسن الصفارنعم إنني مطمئن إلى تقليد المرجع السيد السيستاني، وقد أعلنت ذلك في مناسبات مختلفة. ولكني أحترم القناعات الأخرى، وأقدّر كل المرجعيات الدينية حفظهم الله
جميعاً.
8. السيد كمال الحيدري والسيد منير الخباز و آية الله الشيخ علي بن علي الدهنين والعلامة الشيخ محمد بن علي العمري .
وغيرهم بمايعادل 50 فقيه واستاذ يقرون باعلمية السيد السيستاني وتقدمه العلمي على المراجع .
ـــــــــــــــ
المصادر والهوامش
1. راجع بحثنا انتشار ذرية رسول الله (صلى الله علية واله )من الكوثر بقلم|مجاهد منعثر منشد المنشور حديثا على الشبكة العنكبوتية .
2. الفخري في انساب الطالبين ص 74.
3. تهذيب الانساب ص 248والفخري ص74.وعمدة الطالب ص278.
4. مراقد المعارف |الشيخ العلامه محمد حرز الدين ج2 ص 32ـ33ـ34.
5. الفخري في انساب الطالبين ص 74.
6. كتاب نزهة الحرمين ص91.
7. الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية| الفخر الرازي .
8. الفخري في انساب الطالبين ص76.
9. نفس المصدر فقرة 3.
10.الانساب للسمعاني ج5ص 258.ومروج الذهب ج4ص 224 ومصادر اخرى منها تهذيب الانساب والمدي والفخري والشجرة المباركة وعمدة الطالب ولباب الانساب وتاريخ الطبري .
11. مراقد ج2 ص 207 هامش 4 بالاستاد للسلسلة العلوية ص75.
12. مراقد المعارف ج2ص 195 بالاسناد الى معجم البلدان ج8|ص 25 ..
13. مراقد المعارف ج2ص 195.
14. كتبنا عنه (رض)بحث منشور حاليا على الشبكة العنكبوتية تناولنا فيه شخصية فيلسوف عصره السيد محمد باقر الداماد.
15. احقاق الحق وازهاق الباطل ج1 ص 137 .تاليف السيد نور الله الحسيني المرعشي التستري الشهيد في بلاد الهند| تعليقات آية الله السيد شهاب الدين النجفي| باهتمام السيد محمود المرعشي .
16. احقاق الحق ج1 ص 132ـ133 .
17. في كتاب معجم المؤلفين ج6|192ـ 293و اللألي المنتظمة مقدمة احقاق الحق ج1 ص 139 والتحفة الاحمدية ج 16شهاب شريعت 87.
18. المدني في سلافة العصر ص 485.
19. سراج الانساب ص147واللآلي المنتظمة (مقدمة احقاق الحق )ج1ص 130شهاب شريعت 147 و الرسالة الاسدية 95.
20. راجع بحثنا بعنوان انشار ذرية رسول الله (ص)من الكوثر بقلم|مجاهد منعثر منشد.
21. طبقات أعلام الشيعة (القسم الرابع ص 1432).

2013/10/06

العرب

العرب
وبعد نشوء الهجرات السامية اطلقت كل جماعة منهم اسما تسمت به، أما أول ظهور تاريخي لكلمة "عرب" فقد كان في "معركة قرقر" في سنة (853 ق.م) واطلق هذا الاسم في البداية على سكان شمال الجزيرة العربية وبالذات مقترنا بالقيداريين، ثم توالى ذكر العرب في النصوص التاريخية بعد ذلك بشكل متسارع حتى شملت كلمة "عرب" ليس فقط سكان شمال الجزيرة العربية بل كل سكانها حتى الجنوب، وقد قسم المؤرخون المسلمون أصول العرب إلى ثلاث طبقات: وهم العرب العاربة، العرب المستعربة، والعرب البائدة. تلك التقسيمات بالإضافة إلى تسمية "عدنانيين" و"قحطانيين" لم تكن موجودة قبل الإسلام ولم يعرفها الأدب الجاهلي وإنما وجدت بعد الإسلام في الفترة الأموية حيث أصبح اليمانيون أو "عرب الجنوب" كما يسميهم المستشرقون من جهة وعرب باقي الجزيرة العربية "الشماليون" بحسب المستشرقين من جهة أخرى يتبارون في المفاخر وكل فئه تنسب أصل العروبة لها فاليمانيون يقولون منًا يعرب ونحن أصل العرب والشماليون يقولون نحن فقط بني أسماعيل أبو العرب وأنتم لستم منه، والمعروف أن العرب جميعهم من ولد إسماعيل بن إبراهيم النبي عليهما السلام ، وتشير المصادر التاريخية القديمة أن العرب عرفوا باسم "الإسماعيليين" حتى فترات قريبة من الإسلام، وتذكر الكتب السماوية قصة البشارة حيث نجد أن الله قد وعد نبيه إبراهيم الخليل بأن إبنه إسماعيل الابن البكر لأمه هاجر سيكون من أعقابه أمة كبيرة، ويذكر في سيرة الخليل إبراهيم أنهم لما بلغوا بئر سبع بفلسطين صلى على إبنه الأكبر إسماعيل، وأمته من العرب. وقد ورد في القرآن الكريم استجابة الله لإبراهيم عندما دعا ربه قائلا :  رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ .
وجاء في التوراة:(وأما إسماعيل قد سمعت لك فيه، ها أنا أباركه وأثمره وأكثره كثيرا جدا. إثني عشر رئيسا يلد. واجعله أمة كبيرة). 
أما "العرب البائدة" فهم الأقوام القديمة التي لم يبق لها ذكر، بعض الشعوب العربية التي ذكرت في المصادر القديمة ثم اختفت هي: (العماليق، ثمود، القيداريين، مديانيين، دادانيين). وظهر من الجزيرة العربية الهكسوس الذين نزحوا من الشمال وإستولوا علي الدلتا بشمال مصر في الألفية الثانية ق.م.
فكلمة "عربي" في كل النصوص القديمة تعني البدوي سواء كان في الجزيرة العربية أو صحراء مصر وهي المكان التي ذكر التوراة أن إسماعيل وأمه المصرية نزلوا بها.
أما اليمنيون كانوا يعتقدون أنهم أبناء آلهتهم

2013/09/28

الشيخ عماد خلف الدراجي


الشيخ عماد خلف الدراجي

الحاج هاشم قاسم الدراجي


الحاج هاشم قاسم الدراجي

الشيخ محمد فارس الدراجي والشيخ علي الشعلان والشيخ محمدالغازي والسيد حسين علاوي


الشيخ محمد فارس الدراجي والشيخ علي الشعلان والشيخ محمدالغازي والسيد حسين علاوي

محمد فارس دشر فيصل الدراجي


 محمد فارس دشر فيصل الدراجي

قسطلة دراج مدينة غرب الاندلس (البرتغال)


قسطلة دراج
قرية في غرب الأندلس، منها أبو عمر أحمد بن محمد بن دراج القسطلى، ودراج هو الذي تنسب إليه القرية فيقال قسطلة دراج. وكان أبو عمر هذا كاتباً من كتاب الإنشاء في أيام المنصور بن أبي عامر، وهو معدود في جملة العلماء والمقدمين من الشعراء، واختبر واقترح عليه فبرز وسبق. فمن قوله يصف السوسن ويمدح الحاجب المظفر سيف الدولة عبد الملك بن المنصور بن أبي عامر منسرح:
إن كان وجه الربيع مبتسما ... فالسوسن المجتلى ثناياه
يا حسنه بين ضاحكٍ عبقٍ ... يطيب ريح الحبيب رياه
خاف عليه العيون غاشيةً ... فاشتق من حده فسماه


وهو إذا مغرم تنسمه ... خلى على الأنف منه سيماه
يا حاجباً مذ براه خالفه ... توجه بالعلى وحلاه
إذا رآه الزمان مبتهجاً ... فقد رأى كل ما تمناه
وإن رآه الهلال مطلعاً ... يقول ربي وربك الله

اولاد دراج في المغرب العربي


بلدية أولاد دراج، بلدية تابعة لدائرة أولاد دراج بولاية المسيلة 

الجزائرية. تقع بين عين الملح وعين الحجل يقطنها حوالي 

39000 نسمة 



وهناك قبيلة باسم دراج عربية لكنها من نسب ثاني ودولة ثانية تنشر مابين ليبيا والجزائر والمغرب ومورتانيا وتونس اسمها اولاد دراج وهنا تقسيماتها وحلفائها حسب الارشيف الفرنسى :: 

ـ أولاد درَّاج : أو قيادة الحضّنة كما سمّي أثناء بداية الإحتلال الفرنسي : جغرّافيا ،هم جنوب العرّوش التالية : من الشرق إلى الغرب كالتالي : أولاد سلطان،أولاد علي بن صابور، ريغة ، أولاد حنّاش، عياض و المعاضيد، (أي في سهل الحضّنة)
ـ يتكون عرش أولاد درّاج من الشرّاقة والغرّابة والسوّامع.
ـ أولاد درّاج الشرّاقة (الحضنة الشرقية):يتكون من أولاد سحنون (برّيكة) ،السلالّحة (الجزّار) ، أولاد عمر (مقرة) ، أولاد نجاع (برهوم) ،الزوي (عين الخضراء) ، أولاد سيدي غانم ( أوالغوانم بين عين الخضراء وبريكة).
ـ أولاد درّاج الغرابة ( يقال لهم أيضا أولاد دراج فقط) : يتكون من مطّارفة ، أولاد دهّيم ، (مرابطين الجّرف ، هَلْ الدَّرْ ، كُدية الِويتلن ، سلمّان) يقال لهم أولاد عدّي الظهارة ، (البرّاكتية ، أولاد الولهة ، أولاد القاسمية) يقال لهم أولاد عدي لقبالة.
ـ السوامع : يتكون من : أولاد عبد الله ، لهجّارس ، لوذّاني ، أولاد خدة والحديدان ، أولاد غْنايم.
ـ هذه بداية عن تعريف فصائل عرش أولاد درّاج ، وسوف نعود بالتفصيل إن شاء الله فيمايخص أصوله ، كماورد في كتب التاريخ ،مع شيئٍ من الإستقرّاء والإجتهاد إن وفقنا الله سبحانه وتعالى، والله دائما أعلى و أعلم.
ـ الحضّنة الشرقية ( أولاد درّاج الشرّاقة):
ـ أولاد سحنون : في بداية القرن السابع عشر ميلادي ، جاء من قبيلة أولاد مولات من نواحي تقرت و التي أصلها من قبيلة سعيد الرياحية الهلالية، رجل إسمه سحنون بن شينون إلى جبال بوطالب ، كراعي عند سيدي بركات بقنيفة، هناك تزوج بإمرأتين ألا وهما : هنية وبروكة.
من الأولى أنجب : مَحْمَدْ ، عبدالله ، عمّار ، علي ، سليمان ومسعود.
ومن الثانية أنجب : عبد الحمّن ،أحمد و مبارك
ـ بعدما كبرت العائلة ،ذهب وأراد الإستقرار أولا في مقرة ،عند أولاد زميرة وفي ذلك الوقت كان الوطن به القبائل التالية : أولاد عْمُر ،أولاد نجَاع و أولاد منصور وأولاد سليمان تحت قياد علي باي من عائلة بوعكاز الذوّادية بِبَريكة.
وبعدها نتيجة الصّراعات بين القبائل المذكورة آنفًا، والتي لايتسع المقام لذكرها،تم بهم المقام نهائيا ببريكة ونواحيها، وهم اليوم يتكونون من الفرق التالية : أولاد محمد، أولاد عمّار ، أولاد عبدالله ، أولاد أحمد ، أولاد شريفة ، العيادات ، ثعالب ، العامرة ، درامنة ، أولاد مبارك.( وكلهم يرجعون إلى سحنون بن شينون).
أولاد عمر وأولاد نجاع :
يقولون أنهم ، يتصلون مباشرة بدرّاج الذى آتى إلى الحضنة في القرن السادس عشر من مليانة،مع أصدقائه ألا وهم : شمير ،خنفر ، علي بن سالم ، قشيشي بن مبارك ، وآخرين ..
بعدما كبيرت العائلات إقتسموا الأراضي :
ـ أولاد عمر أخذوا مقرة ،والأراضي المسقية بواد الملاح(سوبلة) ،واد مقرة وواد قرنيني.
ـ أولاد نجاع أخذوا برهوم ،والأراضي المسقية بواد منايفة وواد برهوم.
ـ والأخرون أخذوا المناطق الغربية للحضنة تحت إسم السوامع وأولاد درّاج.
أولاد عمر : يحتوي أولاد عمر على خمسة فرق ألا وهم (قشايش ، أولاد زميرة ، لحزال ،أولاد عريبة ، ذبابحة)،ويرجع أصل كل فرقة إلى :
ـ قشايش إلى قشيشي بن مبارك
ـ أولاد زميرة إلى خنفر
ـ لحزال إلى شمير
ـ أولاد عريبة إلى علي بن سالم
ـ ذبابحة إلى ذباح بن عمر بن درّاج
أولاد نجاع : يحتوي أولاد نجاع على خمسة فرق ألا وهم ( أولاد سعيد ، أولاد الحاشي ، لمنايفة ، دهاهنة ، أولاد براهيم بن نجاع) وكلهم يرجعون إلى نجاع بن درّاج .
ـ فيما بعد،أتي في نهاية القرن السابع عشر جاءت عائلتين مرابطتين ،كونت الأولى أولاد سيدي عبدالقادر(القوادر) عند أولاد عمر، والثانية أولاد سيدي يحي عند أولاد نجاع.
ـ أما أولاد منصور الأوائل في الحضنة فإنهم تحت ضربات أولاد عمر بمعاونة أولاد سحنون فقتيل من قتيل والباقي أخرج عنوة من البلاد.
ـ أولاد سيدي غانم : في منتصف القرن السابع عشر ،غادر من وهران المرابط ،سي غانم بن علي وحط الرحال بعين الكلبة(عين الخضراء حاليا)،فيما بعد أنجب خمسة أطفال ألا وهم : بلقاسم، يحي، قندوز ، سقاي ، خالد.
كونوا فرق أولاد سيدي غانم بحيث أن أولاد سيد يحي وأولاد سيدي قندوز كان لهم أراضي بالمنايفة والآخرون بناحية عين نخار.
ـ زوي : تتكون من أصول مختلفة إلا أنها تشترك في أنها مرابطية لذلك سميت بزوي وهي كالتلي : أولاد سيدي عثمان ، أولاد بن ضحوة ، أولاد الخضرة ، أولاد سيدي أحمد بن قاسم.
يقال أنهم جاؤوا إلي الحضنة في القرن السابع عشر إلى الحضنة ،بإستثناء أولاد سيدي عثمان الذين يقولون أن جدهم سيدي عثمان،جاء من مليانة ووجد في البلاد المرابط سيدي حملة وأقتسم معه الأراضي.
ـ السلالحة : يتكون من ثلاث فرق مختلفة ألا وهي كالتالي : أولاد سليح ، أولاد سيدي سعيد و أولاد حريز.
ـ أولاد سليح : يرتبطون بعبدالله بن سلحال خادم قديم للمرابط سي علاب بمقرة، جاء إلى البلاد سنة 1670 م.
ـ أولاد سيدي سعيد : يرتبطون بسيدي سعيد بن عمر ،مرابط ،جاء من سعادة بنواحي بسكرة ،وأنجب فيمابعد أربع أولاد هم : سي بوستة ، سي البشير ، سي محمد وسيدي علي ،كونوا فيما بعد الفرق بنفس الأسماء، .وآتى بخادمين من المسيلة من أولاد حريز هم الذين كونوا فيما بعد فرقة أولاد حريز أو كما يسمى لحرّايز.
ـ هذه الفرق الثلاث رغم أنها من أصول مختلفة إلا أنها تعرف بالسلالحة لأن فرقة أولاد سليح هي القوية من حيث العدد .
والله أعلى وأعلم.

المصدر : كتاب السيرة الجغرافية و التاريخية لقبيلة الحضنة الشرقية للكاتب الفرنسي :م.ج.ماقلون.

2013/09/27

الشيخ صلف حاتم آل تمير العرص الدراجي ( ابو سالم ) شيخ عشائر البوخضير


الشيخ صلف حاتم آل تمير العرص الدراجي ( ابو سالم ) شيخ عشائر البوخضير

عبد الحسين ماضي سعد الدراجي

 عبد الحسين ماضي سعد الدراجي

عباس فضاله علي الدراجي (ابونعيم)وجاسب ابيع سلمان الدراجي (ابو احمد) البوكمر بيت خلاوي

عباس فضاله علي الدراجي (ابونعيم) وجاسب ابيع سلمان الدراجي (ابو احمد) البوكمر بيت خلاوي

المرحوم راضي مطشر الدراجي بيت حبش

المرحوم راضي مطشر الدراجي البوكمر بيت حبش

2013/09/26

الشيخ جبار حسين محمد الدراجي (البوعبيد البوكمر)


الشيخ جبار حسين محمد الدراجي (البوعبيد البوكمر)

كميت ميسان


ناحية كميت وهي احدى نواحي محافظة ميسان في العراق تبعد 
عن مدينة العمارة مركز المحافظة بمسافة 40 كم وتبلغ مساحتها 1695 كم2 يخترقها نهر دجلة ويقسمها إلى قسمين وقد ربط جانبا الناحية بجسر كونكريتي ثابت يربط الناحية من الشرق بمحافظة ميسان ومن الغرب بمحافظتي ذي قار والقادسية وقد تأسست هذه الناحية عام 1878 م في زمن الاحتلال العثماني للعراق وبذلك تعد من اقدم الوحدات الادارية في ميسان وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشاعر العربي الكميت بن زيد الاسدي
تسكن هذه الناحية عدد من العشائر العراقية من ابرزها عشائر البودراج و عشيرة بني لام والبوعلي وكعب والسراج والفراطسة والزبيدات والزحيم والعيسي والعتول والسلايط والفهد والشريفات والمعاول والبزون وعكيل وبني تميم وبني عقبة والسواعد والحلاف اضافة إلى عشائر أخرى

من شعر الكميت
نفى عن عينك الارق الهجوعا ***** وهم يمتري منها الدموعا
دخيل في الفؤاد يهيج سقما ***** وحزنا كان من جذل منوعا
لفقدان الخضارم من قريش ***** وخير الشافعين معا شفيعا
لدى الرحمن يصدع بالمثاني ***** وكان له أبو حسن قريعا
حطوطا في مسرته ومولى ***** إلى مرضاة خالقه سريعا
وأصفاه النبي على اختيار ***** بما أعيى الرفوض له المذيعا
ويوم الدوح دوح غدير خم ***** أبان له الولاية لو أطيعا
ولكن الرجال تبايعوها ***** فلم أر مثلها خطرا مبيعا
فلم أبلغ بها لعنا ولكن ***** أساء بذاك أو لهم صنيعا
فصار بذاك أقربهم لعدل ***** إلى جور وأحفظهم مضيعا
أضاعوا أمر قائدهم فضلوا ***** وأقومهم لدى الحدثان ريعا
تناسوا حقه وبغوا عليه ***** بلا ترة وكان لهم قريعا
فقل لبني أمية حيث حلوا ***** وإن خفت المهند والقطيعا
ألا أف لدهر كنت فيه ***** هدانا طائعا لكم مطيعا
أجاع الله من أشبعتموه ***** وأشبع من بجوركم أجيعا
ويلعن فذ أمته جهارا ***** إذا ساس البرية والخليعا
بمرضي السياسة هاشمي ***** يكون حيا لامته ربيعا
وليثا في المشاهد غير نكس ***** لتقويم البرية مستطيعا
يقيم أمورها ويذب عنها ***** ويترك جدبها أبدا مريعا
وأخرى:
طربت وما شوقا إلى البيض أطرب ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب
ولم يلهني دارا ولا رسم منزل ولم يتطرّبني بنان مخضّب
ولا أنا ممن يزجر الطير همه أصاح غراب أم تعرض ثعلب
ولا السانحات البارحات عشية أمر سليم القرن أم مر أغضب
ولكن إلى أهل الفضائل والنهى وخير بني حواء والخير يطلب
إلى النفر البيض الذين بحبهم إلى الله فيما نالني أتقرب
بني هاشم رهط النبي فإنني بهم ولهم مرارا أرضى وأغضب
خفضت لهم مني جناحي مودة إلى كنف عطفاه أهل ومرحب
وكنت لهم من هؤلاء وهؤلا محبا على إني أذم وأغضب
وأرمي وأرمي بالعداوة أهلها واني لأوذى فيهم وأؤنب
فما ساءني قول امرئ ذي عداوة بعوراء فيهم يتحديني فاجذب
فقل للذي في ظل عمياء جونة ترى الجور عدلا أين لا أين تذهب
بأي كتاب أم بأية سنة ترى حبهم عارا علي وتحسب
أأسلم ما تأتي به من عداوة وبغض لهم لا جبر بل هو أشجب
ستقرع منها سن خزيان نادم إذا اليوم ضم الناكثين العصبصب
فمالي إلا آل أحمد شيعة وما لي إلا مشعب الحق مشعب
ومن غيرهم أرضى لنفسي شيعة ومن بعدهم لا من أجل وأرجب
أريب رجالا منهم وتريبني خلائق مما أحدثوهن أريب
إليكم ذوي آل النبي تطلعت نوازع من قلبي ظماء واليب
فاني عن الأمر الذي تكرهونه بقولي وفعلي ما استطعت لا جنب
يشيرون إلي بالأيدي وقولهم ألا خاب هذا والمشيرون أخيب
فطائفة قد كفرتني بحبكم وطائفة قالوا مسيء ومذنب
فما ساءني تكفير هاتيك منهم ولا عيب هاتيك التي هي أعيب
يعيبوني من خبّهم وضلالهم على حبكم بل يسخرون وأعجب
وقالوا ترابي هواه ورأيه بذلك أدعى فيهم وألقب
على ذاك إجريّاي فيكم ضريبتي ولو جمعوا طرا علي واجلبوا
وأحمل أحقاد الأقارب فيكم وينصب لي في الأبعدين فانصب
بخاتمكم غصبا تجور أمورهم فلم أر غصبا مثله يتغصب
وجدنا لكم في آل حاميم آية تأولها منا تقي ومعرب
وفي غيرها آيا وآيا تتابعت لكم نصب فيها لذي الشك منصب

بحقكم أمست قريش تقودنا وبالفذ منها والرّديفين نركب

الشيخ علي حمود رحيمة لازم الدراجي(البوكمر الزيادات)

الشيخ علي حمود رحيمة لازم الدراجي(البوكمر الزيادات)

الشيخ الحاج فالح لازم شاهين الدراجي(البوكمر الزيادات)


الشيخ الحاج فالح لازم شاهين الدراجي(البوكمر الزيادات)

2013/09/23

مصادر اسماء افخاذ عشيرة البودراج وانسابها وكيفية تشكيلها

كانت البودراج عبارة عن بعض البيوت التي تأقلمت مع عشائر المنتفج وسكنت منطقة كميت في جنوب العراق وبعد سبع اجيال من ولادة دراج كثرة أولادة وسيطروا على مقاطعة كميت ليكون أول شيخ عشيرة البودراج فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج  وأنضم تحت لواء هذا الشيخ العديد من العشائر منها قريش والبيضان والطوكية والدهامات والركابات وغيرها من العشائر التي كانت تسكن مقاطعة كميت ليكونوا عشيرة كبيرة تسمى البودراج  لكن بعد وفاة شيخ فرج بداء ظهور التشكيلة الجديدة لاسماء الافخاذ التي نعرفها اليوم وهي من استخدمت اسماء اولاد واحفاد فرج بن طوفان منها البوكمر والبو خضير والبو غيث وبيت فارس وبيت مذكور  ومنها من استخدم اسم فرج ابن طوفان  وهي عشيرة البوفري اما البيوت التي ليست من نسل فرج بن طوفان ولكنها من نسل دراج فقد توزعت بحكم التحالف والدية بين هذه الاسماء ومنها من انقطع نسلة ومنها من تكاثر لكن تحت الاسم الجديد ليشكلوا بيوت وافخاذ جديدة  وهناك من جاء من الشمال من السادة البودراج  هربا من قضية قتل لينضموا مع عشائر البوخضير .
 اما العشائر التي ليست من نسل دراج فقد توزعت بين افخاذ العشيرة كل حسب المصاهرة والتحالفات لتظهر لنا تركيبة عشيرة البودراج  في يومنا هذا والتي تتجة الى ان تكون قبيلة تتكون من عده عشائر.
 اما بالنسبة لعشائر البوخضير فكان هناك خضير اخر من اولاد دراج لكنه اندمج مع خضير بن حمد بن  جبر بن فرج بن طوفان من اجل القيادة التي كانت لخضير بن حمد بن جبر بن  فرج  بن طوفان لتشكل العشائر التي نعرفها اليوم. 
اما البوكمر فكانت بيوتها موزعة بن عشائر بيت فارس وبيت مذكور والبوخضير  وعشائر اخرى خارج البودراج في امارة المنتفج لكن تلك البيوت كانت تنتمي بالنسب الى كمر حتى وقت رملي بن شيخ  علي بن شيخ محمد والذي ضمن  ارضي واسعة في كميت عام 1860 م بدل من (الشيخ كماش بن شخيتر المتوفي عام 1861م) الذي لم يستطع دفع ما عليه من ديون  ثم  زرعها  وجمع عمامة  فخذ البوكمر لتكون اول مشيخة  للبوكمر لتشكل عشيرة البوكمر برئاسة الشيخ رملي بن شيخ علي بن شيخ محمد (وشيخ علي وشيخ محمد) هي اسماء لمشيخة دينية وليست عشائرية كونهم من طلاب الحوزرة العلمية اما لقب الشيخ العشائري فقد اطلق على رملي الذي قتل عام 1870 م ليستلم من بعده ابنه الشيخ داود ومن بعد الشيخ معارج الداود ثم الشيوخ (ماضي المعارج ورحيمة المعارج وزويد المعارج )


 الانساب
1-نسب بيت مذكور
مذكور بن فارس بن حمد بن خضير بن حمد بن جبر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان

2-نسب بيت فارس
فارس بن حمد بن خضير بن حمد بن جبر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان

3- نسب البوغيث
غيث بن حمد بن خضير بن حمد بن جبر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان

4-نسب البو خضير
 خضير بن حمد بن جبر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان

6- نسب البو فرج (البوفري)
فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان

7- نسب البوكمر
كمر بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان

8- نسب الكولبة
كليب بن فرج بن طوفان بن سرهيد بن سلمان بن عذار بن جازع بن دراج بن محمد بن ناصر بن شوهين بن عارف بن ثامر بن جبر بن شبيب بن مالك بن الاوس بن تغلب بن الجرو بن وائل(كليب)بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن عمر بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان

والرسم التوضيحي هو هيكل شجري للنسب من الاعلى الى الاسفل اي الجد يكتب 

بالاعلى والابن اسفلة وكما موضح في الصورة 


هذا تاريخ عمره 800 عام
*****************

تحقيق ضياء الدراجي






نخوه البودراج (كبشة)

نخوه البودراج (كبشة)

الكَبْشَةُ - كَبْشَةُ : 
الكَبْشَةُ : ما يُغْرف به الطَّعام من القِدر .
المعجم: المعجم الوسيط
***************************
كبشة - كَبْشَةٌ : 
[ ك ب ش ]. : مَا يُغْرَفُ بِهِ الطَّعَامُ مِنَ القِدْرِ .
المعجم: الغني
******************************
كَبْشة : 
جمع كَبَشات وكَبْشات وكُبَش : 
1 - ما يُغرف به الطّعامُ من القدر " تصنع الكبشة من المعدِن أو الخشب ". 
2 - مقدار ما يملأ اليد " كبشة أرز ".
المعجم: اللغة العربية المعاصر
******************************
كُبْشة : 
جمع كُبُشات وكُبْشات وكُبَش : صِنّارة من نُحاس ذات حلقة من نُحاس أيضًا يقومان مقام الزّرّ والعروة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
*****************************
كَبْشَة : 
اسم علم مؤنث عربي قديم ، 
معناه : سيدة القوم : الحامية . وهو في الأصل مؤنث الكبش : الخروف إذا أربعَ . وكبشة بنت رافع صحابية شاعرة وأم سعد بن معاذ ( ت بعد 5 هـ ).

***************************************
كانت هناك قصة قديمة تحكي عن امرأة عجوز من البودراج اسمها كبشه تعرضت للضرب من احد الشباب وكان معها حفيدها ولم يكن يسميها بجدتي او حبوبة بل كبشه فهرع الى عمامة البودراج وهو يصيح كتلو كبشة كتلو كبشة لتنهض رجال البودراج وهم ينادون كبشة كبشة للدفاع عن هذه العجوز (كبشة) ومنذ تلك الحادثة عندما ينادون لمعركة يصيحون كبشة
*********************************
ضياء الدراجي